ملاديتش يشير بـ"الذبح" في قاعة المحكمة - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
8
2019

تابعونا على

ملاديتش يشير بـ"الذبح" في قاعة المحكمة

الخميس 17 ماي 2012 11:06
نسخة للطباعة

وقد دفعت تصرفات ملاديتش داخل القاعة المراقبين إلى القول بأنه ما زال يعتقد نفسه بساحة معركة، بعدما أشار لإحدى الشاهدات بإشارة الذبح.

وقال مراسل CNN، نيك روبرتسون، إن أسباب تصرفات ملاديتش غير قابلة للتفسير، مضيفاً أنه بدا مصمماً على مواجهة الجميع في القاعة، بما في ذلك نساء سريبرينيتسا اللواتي حضرن الجلسة أمام محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة بمدينة لاهاي.

وخلال شهادة إحدى الناجيات من المجزرة التي راح ضحيتها قرابة ثمانية آلاف مسلم خلال حرب البوسنة، أشار ملاديتش بيده إلى عنقه، بإشارة محتملة إلى حركة "الذبح،" كما كان يدلي بعبارات غاضبة خلال الشهادة.

ويواجه الجنرال السابق في جيش صرب البوسنة 11 تهمة بالإبادة الجماعية وجرائم الحرب خلال المعارك التي استمرت منذ عام 1992 إلى عام 1995.

ويقول الإدعاء إن "التصفية العرقية" التي قام بها ملاديتش في سريبرينيتسا لم تكن وليدة الحرب في البلاد، بل جاءت بمثابة هدف شخصي للجنرال الذي يبلغ اليوم من العمر 70 سنة.

كما يشير إلى أن قوات ملاديتش استخدمت سلاح العنف الجنسي خلال الحرب، عارضاً لشهادة امرأة قالت إنها اغتصبت 50 مرة، إلى جانب شهادة أخرى لنساء أجبرن على القيام بأعمال جنسية مع أشخاص من أفراد أسرهن.

وكان ملاديتش قد اعتقل في 26 ماي 2011 في صربيا، ووجهت إليه بشكل عام ذات التهم الموجهة إلى الزعيم السياسي لصرب البوسنة في ذلك الوقت، رادوفان كرادجيتش.

وكان ملاديتش قد مثل أمام المحكمة الدولية للمرة الأولى في جوان الماضي، ومن ثم في الرابع من جويلية الماضي، وجرى إخراجه من القاعة بعد أن رفض الرد على التهم الموجهة بحقه بارتكاب إبادة جماعية بالبوسنة، منتقداً القاضي الذي قال بأنه يضغط عليه و"يمنعه من التنفس."

وجاء اعتقال ملاديتش، الذي يواجه اتهامات بارتكاب "جرائم إبادة جماعية"، و"جرائم ضد الإنسانية"، ضد ألبان البوسنة قبل نحو ثلاث سنوات على موعد إغلاق محكمة جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة، في عام 2014 (وكالات)

في نفس القسم

2019/12/7 17:34
وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقادات جديدة إلى حكومة باريس، على خلفية المظاهرات الشعبية التي تهز فرنسا احتجاجا على مشروع إصلاح نظام التقاعد. وقال أردوغان اليوم السبت في كلمة ألقاها خلال اجتماع فرعي لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في اسطنبول: "الوضع في فرنسا واضح للعيان، فكل...
2019/12/7 08:51
حذرت الخبيرة الديمقراطية كريستين بيلوسي، ابنة رئيسة مجلس النواب، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من العبث مع والدتها نانسي.وادلت كريستين بهذا التصريح يوم الجمعة عندما سُئلت اثناء حوار في برنامج “غرفة الاخبار” على شبكة “سي ان ان” عما ستقوله لترامب رداً على تعليقاته بأن والدتها عبارة...
2019/12/6 21:40
أطلق متدرب سعودي النار فقتل ثلاثة أشخاص في قاعدة عسكرية بولاية فلوريدا الأمريكية، حسبما يقول مسؤولون أمريكيون. ونقل عن حاكم ولاية فلوريدا قوله إن المهاجم طالب متدرب من السلاح الجوي السعودي. وحسب المسوؤلين، فإن الطالب السعودي فتح النار على زملائه داخل فصل دراسي، ثم أُطلق النار...
2019/12/6 17:48
أكد نائب مدير الإدارة الإفريقية في وزارة الخارجية الروسية أوليغ أوزيروف، أن العلاقات بين روسيا ومصر وباقي الدول العربية، تعيش مرحلة جديدة من النهضة.وقال أوزيروف خلال كلمته في أسبوع الثقافة المصرية في موسكو: "إلى حد ما، يمكننا اعتبار أن علاقاتنا مع العالم العربي وإفريقيا، ومصر...
2019/12/6 17:37
تدرس حاليا شركة الطيران الإسرائيلية “إلعال” فتح خط مباشر للملاحة الجوية بين تل أبيب والدار البيضاء. وأوضحت صحيفة “إسرائيل اليوم” المقربة من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أن النصف الأخير من العام الجاري، شهد تسريبات كثيرة عن مساعي خفية لـ”تسخين العلاقات” بين إسرائيل...