ملاديتش يشير بـ"الذبح" في قاعة المحكمة - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
8
2020

تابعونا على

ملاديتش يشير بـ"الذبح" في قاعة المحكمة

الخميس 17 ماي 2012 11:06
نسخة للطباعة

وقد دفعت تصرفات ملاديتش داخل القاعة المراقبين إلى القول بأنه ما زال يعتقد نفسه بساحة معركة، بعدما أشار لإحدى الشاهدات بإشارة الذبح.

وقال مراسل CNN، نيك روبرتسون، إن أسباب تصرفات ملاديتش غير قابلة للتفسير، مضيفاً أنه بدا مصمماً على مواجهة الجميع في القاعة، بما في ذلك نساء سريبرينيتسا اللواتي حضرن الجلسة أمام محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة بمدينة لاهاي.

وخلال شهادة إحدى الناجيات من المجزرة التي راح ضحيتها قرابة ثمانية آلاف مسلم خلال حرب البوسنة، أشار ملاديتش بيده إلى عنقه، بإشارة محتملة إلى حركة "الذبح،" كما كان يدلي بعبارات غاضبة خلال الشهادة.

ويواجه الجنرال السابق في جيش صرب البوسنة 11 تهمة بالإبادة الجماعية وجرائم الحرب خلال المعارك التي استمرت منذ عام 1992 إلى عام 1995.

ويقول الإدعاء إن "التصفية العرقية" التي قام بها ملاديتش في سريبرينيتسا لم تكن وليدة الحرب في البلاد، بل جاءت بمثابة هدف شخصي للجنرال الذي يبلغ اليوم من العمر 70 سنة.

كما يشير إلى أن قوات ملاديتش استخدمت سلاح العنف الجنسي خلال الحرب، عارضاً لشهادة امرأة قالت إنها اغتصبت 50 مرة، إلى جانب شهادة أخرى لنساء أجبرن على القيام بأعمال جنسية مع أشخاص من أفراد أسرهن.

وكان ملاديتش قد اعتقل في 26 ماي 2011 في صربيا، ووجهت إليه بشكل عام ذات التهم الموجهة إلى الزعيم السياسي لصرب البوسنة في ذلك الوقت، رادوفان كرادجيتش.

وكان ملاديتش قد مثل أمام المحكمة الدولية للمرة الأولى في جوان الماضي، ومن ثم في الرابع من جويلية الماضي، وجرى إخراجه من القاعة بعد أن رفض الرد على التهم الموجهة بحقه بارتكاب إبادة جماعية بالبوسنة، منتقداً القاضي الذي قال بأنه يضغط عليه و"يمنعه من التنفس."

وجاء اعتقال ملاديتش، الذي يواجه اتهامات بارتكاب "جرائم إبادة جماعية"، و"جرائم ضد الإنسانية"، ضد ألبان البوسنة قبل نحو ثلاث سنوات على موعد إغلاق محكمة جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة، في عام 2014 (وكالات)

في نفس القسم

2020/7/8 08:34
سجل علماء جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية، ازدياد وتائر وشدة موجات الحر في جميع أنحاء العالم. وتفيد مجلة Nature Communications، بأن الباحثين احتسبوا كمية الحرارة التي يجلبها الطقس الحار في جميع أنحاء العالم. وقد اتضح أن كمية الحرارة التراكمية (مجموع درجات الحرارة التي أعلى من...
2020/7/8 08:31
قالت منظمة الصحة العالمية، مساء الثلاثاء، إنها ما زالت تحاول تعزيز معرفتها بشأن انتقال فيروس كورونا، الذي لم يشهد مثيله العالم منذ أكثر من قرن، محذرة من أن الجميع معرضون للإصابة، ومعتبرة أن الفيروس أخذ "سكان العالم رهائن". رئيسة وحدة الأمراض الناشئة والحيوانية المنشأ في منظمة...
2020/7/8 08:19
لا تزال أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد تسجل ارتفاعا في مختلف دول العالم، إلا أن الولايات المتحدة كانت واحدة من أكثر الدول تضررا، حيث تجاوز عدد المصابين 3 ملايين شخص، وفقا لإحصاء أجرته وكالة رويترز. وفيما يلي آخر تطورات الوباء حول العالم: - الولايات المتحدة تسجل 3 ملايين...
2020/7/8 08:15
أقدمت مجموعة من أنصار المعارضة على اقتحام مبنى البرلمان الصربي في بلغراد ليلة أمس احتجاجا على إغلاق مزمع للعاصمة هذا الأسبوع لوقف انتشار فيروس كورونا. جاء ذلك بعد اعلان الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش مساء الثلاثاء إن السلطات ستتخذ إجراءات أكثر صرامة بما في ذلك إغلاق بلغراد خلال...
2020/7/7 15:54
قالت وسائل إعلام أسترالية، إن سيدة متقاعدة فارقت الحياة بعد أن لحست يدها قطة منزلية. وفي التفاصيل قال أطباء مسعفون في مدينة ملبورن، إنهم عثروا على المصابة وهي فاقدة الوعي وعلى يدها سحجة صغيرة وآثار لعاب القطة. وأضافوا أن بكتيريا موجودة في اللعاب تسببت للمرأة بالتهاب سحايا بكتيري...