مشاكل تعترض طريق السيارات الكهربائية - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
23
2019

تابعونا على

مشاكل تعترض طريق السيارات الكهربائية

الاثنين 4 فيفري 2013 13:38
نسخة للطباعة

وفي الوقت ذاته بدأ اهتمام مسؤولي شركات السيارات في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية يتجه نحو مصدر بديل واعد للطاقة وإن كان غير معتاد وهو الهيدروجين.

والواقع هو أن المستهلكين مازالوا لا يبدون اهتماما كبيرا بالسيارات الكهربائية منذ انتشارها في الشوارع الأميركية في العقد الأول من القرن العشرين قبل أن تصبح الغلبة للسيارات التي تعمل بالبنزين.

وعلى الرغم من الأمل الذي تمثله كوسيلة نقل "صديقة للبيئة" ورغم مليارات الدولارات من الاستثمارات فإن السيارات الكهربائية مازالت تعاني من الكثير من المشكلات منها ارتفاع التكلفة وقصر مداها ونقص محطات الشحن.

وأقنع عدم تحمس المستهلك للسيارات التي تعمل بالبطاريات إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بالتراجع عن هدفه بطرح مليون سيارة كهربائية في الطرق الأميركية بحلول عام 2015.

 

التحول للهجين

كما دفع الاستقبال الفاتر للسيارات الكهربائية كارلوس غصن المدير التنفيذي لشركة نيسان والذي ربما يكون أكبر المدافعين عن السيارات التي تعمل بالبطارية في الشركة لأن يعلن في ديسمبر تحولا استراتيجيا كبيرا نحو السيارات الهجين أي التي تعمل بالبنزين والكهرباء والتي تتغلب على الكثير من عيوب السيارات الكهربائية الخالصة.

وكانت هذه الخطوة إقرارا ضمنيا من غصن بأن مراهنته على السيارات الكهربائية لا ترقى على الإطلاق إلى طموحاته التي كانت ترمي إلى بيع مئات الآلاف من السيارات نيسان ليف التي تعمل بالبطارية.

وبدلا من ذلك تعتزم نيسان أن تحذو حذو شركة تويوتا المنافسة أكبر مدافع عن السيارات الهجين في العالم والتي على وشك أن تتحول من السيارات الكهربائية الخالصة إلى الخطوة التالية التي تمثل انفراجة في التكنولوجيا الصديقة للبيئة وهي السيارات التي تعمل بخلايا الوقود الخالية من البنزين والتي تحول الهيدروجين إلى كهرباء.

وقال تاكيشي أوتشيامادا نائب رئيس تويوتا الذي أصبح لقبه "أبو السيارة بريوس" والذي ساعد على وضع السيارات الهجين على خريطة الشركات المصنعة للسيارات إنه يعتقد أن السيارات التي تعمل بخلايا الوقود واعدة أكثر من السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات.

 

وفي العام الماضي وسعت تويوتا من عدد طرز السيارات الهيجن إلى 12 بما في ذلك أربعة طرز من السيارة بريوس. وباعت تويوتا عام 2012، حوالي 328 ألف سيارة هجين في الولايات المتحدة و1.2 مليون سيارة على مستوى العالم. وتقترب المبيعات العالمية لسياراتها الهيجن من خمسة مليارات دولار.

وتمثل السيارة بريوس أكثر من نصف تلك المبيعات لتصبح أنجح سيارة صديقة للبيئة في التاريخ وواحدة من استثناءات محدودة لعدم تحمس المستهلكين للتكنولوجيا الصديقة للبيئة.

في حين أن السيارة ليف التي طرحتها نيسان كانت القاعدة وليست الاستثناء. فقد طرحت نيسان هذه السيارة قبل عامين وباعت حتى الآن نحو 50 ألف سيارة على مستوى العالم. وباعت 9819 سيارة في العام الماضي في الولايات المتحدة أي أقل كثيرا من المستهدف الذي كان 20 ألف سيارة.

 

مستقبل مبهم

ويبدو مستقبل السيارات الكهربائية الخالصة مبهما. ففي الوقت الراهن لم يعد توقع غصن عام 2009 بأن السيارات الكهربائية من الممكن أن تمثل عشرة في المئة من السوق العالمية بحلول عام 2020 -أي ستة ملايين سيارة كل عام أو أكثر- قريب المنال.

غير أن الإحكام التدريجي لمعايير كفاءة الوقود على مستوى العالم اعتبارا من عام 2020 تجبر الشركات المصنعة للسيارات على تقييم خياراتها بما في ذلك استخدام التكنولوجيا المتقدمة.

وقال ميتسوهيكو ياماشيتا نائب رئيس المدير التنفيذي لنيسانورئيس إدارة البحث والتطوير "ليس من الممكن الالتزام بقواعد (المستقبل) ما لم يتم تشغيل السيارات بالكهرباء."

غير أن الواقع الأليم للسوق وعدم إقبال المستهلكين على السيارات الكهربائية يفسران قرار نيسان مؤخرا بتحويل استثماراتها في مجال التكنولوجيا الصديقة للبيئة إلى السيارات الهجين.

وعقدت الشركتان اليابانيتان في الوقت ذاته تحالفات جديدة لتطوير السيارات التي تعمل بخلايا الوقود بالهيدروجين فتحالفت تويوتا مع شركة بي.أم.دبليو في صفقة أعلنت الأسبوع الماضي ونيسان مع دايملر وفورد.

 

(سكاي نيوز عربية)

 

في نفس القسم

2019/6/29 08:33
استعرضت شركة "بي إم دبليو" مؤخرا سيارة رياضية مميزة بتصميم فريد يجعلها تبدو كمركبة من مركبات أفلام الخيال العلمي. وجاءت سيارةVision M Next بهيكل انسيابي شبيه بهياكل سيارات "لامبورغيني" الرياضية، مصنوع من المعدن وألياف الكربون، تتداخل فيه الإضاءة بشكل فريد لتبدو المركبة وكأنها ...
2019/4/20 09:16
كشفت شركة "كيا" في معرض نيويورك الأخير للسيارات عن مركبة متطورة، ستصبح واحدة من أفضل السيارات الكهربائية الكروس أوفر في العالم.وتتميز مركبة "Habaniro" بتصميم مميز يجعلها تبدو كمركبة من أفلام الخيال العلمي، وهيكل انسيابي أنيق مزود بأربع أبواب تفتح للأعلى، كأبواب سيارات "لمبورغيني...
2019/4/19 13:21
كشفت "Genesis" التابعة لشركة "هيونداي" خلال معرض نيويورك الأخير للسيارات، عن مركبة متطورة، صنفت كواحدة من أجمل السيارات الكهربائية في العالم.   وجاءت هذه المركبة التي أطلق عليها اسم "سيارة الأحلام" بهيكل انسيابي صغير، غاية في الأناقة، تميزه مصابيح غريبة الشكل، تعمل بتقنية LED،...
2019/4/19 13:19
تتعاون "فولكس فاغن" مع شركة "FAW" الصينية لتطوير سيارة مميزة، ستصبح واحدة من أكثر سيارات الدفع الرباعي فخامة وأناقة. وستأتي هذه المركبة بقمرة تتسع لـ 7 ركاب، وهيكل أنيق بطول 5 أمتار وعشرين سنتيمترا، تزينه واجهة أمامية مطلية بالكروم، ومصابيح تعمل بتقنيات LED، وقبضات أبواب مميزة...
2019/4/7 14:36
استعرضت شركة "لادا" الروسية المملوكة من قبل "أوتوفاز" نموذجها القادم من سيارات الكروس أوفر العائلية متوسطة الحجم. وجاءت "Lada Granta Cross" بهيكل عصري بطول 4 أمتار ونصف تقريبا، تزينه أضواء تعمل بتقنية LED، وواجهة أمامية مميزة بشكل حرف "X"، يتداخل فيها الكروم مع المعدن والبلاستيك...