ليبيون يطالبون بتشريع قانون العزل السياسي - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
20
2020

تابعونا على

ليبيون يطالبون بتشريع قانون العزل السياسي

الخميس 13 ديسمبر 2012 11:36
نسخة للطباعة

وهذا ثاني هجوم تتعرض له الامم المتحدة في ليبيا منذ افريل  2012. وكان في حينها القيت عبوة ناسفة في بنغازي (شرق) على موكب ينقل رئيس بعثة الامم المتحدة في ليبيا من دون سقوط جرحى.

كما اصيب اربعة من عناصر الشرطة الاربعاء بانفجار عبوة ناسفة امام مركز للشرطة في وسط بنغازي، كما ذكرت مصادر امنية في ثاني اكبر المدن الليبية.

وقال الضابط في الشرطة عادل جبريل ان 'الانفجار تزامن مع مرور آلية لشرطة السير امام مركز الشرطة. واصيب اثنان من عناصر شرطة المرور بجروح خطرة'.

واضاف جبريل ان شرطيين آخرين كانا يتوليان حراسة المركز اصيبا بجروح طفيفة.

ودعت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، امس الأربعاء، الليبيين إلى تفعيل ملف المصالحة الوطنية كأساس لتحقيق الأمن والأمان ونشر السلام في البلاد.

وطالب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا طارق متري، في كلمة أمام مؤتمر تقصي الحقائق والمصالحة، الذي بدأ أعماله بالعاصمة طرابلس، الحكومة الليبية بإظهار الحقائق وعدم إعطاء العفو دون إنصاف أو تمييز في القضايا.

ودعا الليبيين إلى تفعيل ملف المصالحة الوطنية كأساس لتحقيق الأمن والأمان ونشر السلام في البلاد.

يشار إلى أن هذا المؤتمر الذي عقد تحت شعار 'الطريق إلى الأمام' تنظمه وتشرف عليه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ومنظمات الأمم المتحدة العاملة في ليبيا، بالتعاون مع رئاسة الحكومة الليبية. وخصّص المؤتمر عدداً من جلساته لعقد لقاءات حوارية من قبل عدد من الأساتذة والمهتمين والناشطين الحقوقيين، تناولت موضوع تقصي الحقائق، والإطار القانوني والمؤسساتي المطلوب للبحث عن الحقيقة.

الى ذلك طالب مئات المتظاهرين في ميدان الشهداء بالعاصمة الليبية طرابلس امس الأربعاء بتشريع قانون العزل السياسي وبإصدار لائحة تنفيذية له تقيد وتفصل أحكامه بما لا يتعارض مع الإعلان الدستوري وتعديلاته.

وطالب المشاركون في المظاهرة التي أطلق عليها اسم 'مظاهرة الغضب'، بتصحيح مسار الثورة وضرورة الإسراع في بناء دولة مدنية على أسس ديمقراطية في إطار يحقق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية.

وأكد المتظاهرون ضرورة عزل كل من تقلدوا مناصب وساهموا في ترسيخ الاستبداد وإضفاء الشرعية على النظام السابق منذ انقلاب سبتمبر 1969 وحتى اندلاع ثورة السابع عشر من فيفيري عام 2011.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها 'نعم لقانون العزل السياسي وفاء لدماء الشهداء'، و'عزل الأزلام مطلبنا' و'خسروها عسكريا فهل يسترجعوها سياسيا' (وكالات)

في نفس القسم

2020/10/20 15:32
أعلن الديوان الملكي السعودي، اليوم الثلاثاء، عن وفاة الأمير نواف بن سعد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود. وقال بيان صادر عن الديوان الملكي: "انتقل إلى رحمة الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن سعد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، وسيُصلى عليه اليوم الثلاثاء في مدينة الرياض.....
2020/10/19 16:57
اتهم مهرجان "هاي" الأدبي أحد كبار أفراد العائلة الحاكمة في الإمارات "بالانتهاك الشائن"، بعدما تقدمت موظفة بشكوى ضده بالاعتداء الجنسي. وقالت مديرة المهرجان، كارولين ميتشل، إن المهرجان لن يعمل في أبو ظبي مستقبلا، مادام الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزيرا للتسامح. واشتكت الموظفة...
2020/10/19 16:42
أفادت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، بأن الرئاسة الفلسطينية، والحكومة، ووزارة الصحة، يتابعون الحالة الصحية لأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات، بعد تدهورها. وأشارت الوزيرة إلى أن عريقات نقل إلى مستشفى هداسا عين كرم الإسرائيلية، لمتابعة المشاكل الصحية التي...
2020/10/18 15:37
أدى الفنان المصري، يحيي الفخراني، اليمين الدستورية عضوا في مجلس الشيوخ المصري، اليوم الأحد، وذلك في أولى جلسات المجلس. وتم تعيين الفخراني من قبل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بعد اختياره هو والفنانة سميرة عبدالعزيز كنائبين عن الفن المصري داخل المجلس. وبدأ المجلس اليوم الأحد...
2020/10/18 12:33
دخل مئات المصلين الفلسطينيين باحات المسجد الأقصى، فجر اليوم الأحد، بعد انتهاء مدة الإغلاق المفروض بقرار الحكومة الاسرائيلية، بسبب تفشي وباء كورونا. فقد شهد أهالي القدس اليوم، إعادة فتح المسجد الأقصى بعد شهر من إغلاقه بسبب كورونا، ودخل المصلون الفلسطينيون المسجد بالمئات فجر اليوم...