فرنسا : منظمة متطرفة تستهدف المساجد وتثير الرعب - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
20
2020

تابعونا على

فرنسا : منظمة متطرفة تستهدف المساجد وتثير الرعب

الأربعاء 24 أكتوبر 2012 09:14
نسخة للطباعة

يحدث هذا في أعقاب إشراف وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس قبل أيام، على تدشين أكبر مسجد في فرنسا بمدينة ستراسبورغ، وحضر التدشين ممثلون عن الديانات الثلاث، الإسلام والمسيحية واليهودية. 
وحظي التدشين أيضا باهتمام إعلامي ضخم، كونه يشير إلى سعي الحكومة الفرنسية لمنح مزيد من الحقوق للجالية المسلمة، ولكبح جماح التطرف اليميني ضد هذه الجالية.
لكن ما قامت به منظمة "جيل هوية" المتطرفة، السبت الماضي، بصعود عناصر ينتمون إليها سطح مسجد يقع في مدينة "بواتييه" جنوب غرب فرنسا، أثار الشكوك في مدى سيطرة الحكومة الفرنسية على المنظمات اليمينية المتطرفة.

أعمال تخريب وحركة دؤوبة في الليل

وبث التلفزيون الفرنسي "فرانس تروا" فيديو يظهر بعض زعماء هذه المنظمة المتطرفة المسماة "جيل هوية"، وهم شباب، يقولون إنهم الجيل الجديد لفكرة قديمة.
كما أظهر التلفزيون الفرنسي صورة هؤلاء وهم يتظاهرون فوق بناية المسجد التي كتبت عليها شعارات مناهضة ومعادية للمسلمين.
وتقول إحدى اللافتات المرفوعة :"شارل مارتل قضى على العرب في بواتييه سنة 732"، و"فرنسا للفرنسيين" و"لا للهجرة-استفتاء".
ويقود المجموعة الشبابية شاب يدعى فيليب فاردون ويبلغ من العمر 29 سنة، وهو قائد فرقة غناء تؤدي طابع الروك.
وسبق لهذه المجموعة الشبابية المتطرفة أن قامت بعدة أعمال انتقامية ضد المسلمين في فرنسا، حيث اعتدى عناصرها على مقاهي مسلمين ومحلات، وعمدوا في إحدى المرات عام 2011 على نشر وتوزيع ملصقات في شوارع مدينة "سان مارتان لوفيرو"، تقدم أسماء من قبيل "شارع الشريعة"، و"شارع البرقع"، و"شارع الحلال"، وذلك للتنديد ببناء مسجد هناك.
ومن المثير أن عناصر المنظمة المتطرفة يقومون بأعمالهم هذه ليلا، حيث يتفاجأ سكان الأحياء المسلمة في الصباح دائما بلافتات عدائية، قبل أن يصدموا السبت الماضي، وهم يرون عشرات الأشخاص في الصباح الباكر يعتلون بناية مسجد "بواتييه".

الحكومة تدرس قرار حل المنظمة

وفي سياق ردود الفعل على ما قام به شباب هذه المنظمة المتطرفة، علّق رئيس المرصد الفرنسي المناهض لمعاداة الإسلام، الجزائري عبدالله زكري، بقوله إن أشخاصا من اليمين المتطرف المعروف بمعاداته للإسلام، اجتاحوا في الصباح أعلى بناية هذا المسجد".
وأدان زكري هذه العملية العدائية التي "يرتكبها المتطرفون القادمون من كل أنحاء فرنسا لنشر حقدهم ومعاداتهم للإسلام، مرة أخرى"، مؤكدا أن "مؤسسته تواصل متابعة سير هذه الأحداث باهتمام، وتطلب من السلطات وضع حد لها في أسرع وقت ممكن".
وأمام خطورة العمل الذي قامت به منظمة "جيل هوية"، تدرس الحكومة الفرنسية حل هذه المنظمة المتطرفة بعدما وضعت أربعة من قياداتها تحت المراقبة، الاثنين الماضي، بحسب ما أوردت وسائل إعلام فرنسية.
لكن قرار حل المنظمة يواجه انتقادات شديدة من قبل اليمين المتطرف، بقيادة مارين لوبان، رئيسة الجبهة الوطنية، حيث أعلنت دعمها لنشاط هؤلاء الشباب الرافض لتحول فرنسا إلى بلد مسلم. (العربية)

في نفس القسم

2020/2/20 17:28
قالت شرطة لندن إنها اعتقلت رجلا، الخميس، بعد تنفيذه عملية طعن أدت إلى إصابة شخص في مسجد بالقرب من ريجنتس بارك. وقالت الشرطة في بيان إنه "عثر على رجل مصاب بجروح، وقد عولج من قبل المسعفين قبل نقله إلى المستشفى. ننتظر آخر مستجدات حالته. قُبض على رجل في مكان الحادث للاشتباه في قيامه...
2020/2/20 09:52
توفي مخرج سينمائي صيني، مع 3 من أفراد أسرته المقربين، بعد أن لزموا منزلهم في مدينة ووهان التي تعتبر معقلا لانتشار ذلك الفيروس المستجد، وذلك ضمن سياسة "الحجر الصحي المنزلي" التي فرضتها السلطات في المدينةوأوضحت صحيفة "الغارديان" أن الفنان الصيني تشانغ كاي، المعروف في بلاده، فاضت...
2020/2/20 08:07
قال رئيس الوزراء الأسترالي السابق، توني أبوت، إن مسؤولين كبارا في الحكومة الماليزية تساورهم شكوك منذ فترة طويلة بأن اختفاء الطائرة الماليزية قبل ست سنوات كان انتحارا وجريمة قتل جماعية قام بها الطيار. وكان أبوت رئيسًا للوزراء عندما اختفت طائرة الخطوط الجوية الماليزية وعلى متنها...
2020/2/20 08:03
أعلن المدعي العام الإيطالي، اليوم الخميس، أن قبطان سفينة شحن ترفع العلم اللبناني قد اعتقل شمال إيطاليا للاشتباه بقيامه بتهريب أسلحة بين تركيا وليبيا. وأفاد المدعي العام الإيطالي بأن القبطان اللبناني للسفينة التي رست في مدينة "جنوة" الساحلية، يخضع للتحقيق لقيامه بتسليم صواريخ...
2020/2/19 18:41
نقل مراسلنا عن رئيس جامعة مدينة قم الإيرانية للعلوم الطبية محمد رضا قديري، تأكيده أن مريضين مصابين بفيروس كورونا، قد توفيا متأثرين بالفيروس جنوب غربي طهران. وأضاف أن مدينة قم شهدت خلال الأيام الأربعة الماضية انتشارا للأمراض التنفسية، وأن المصابين المذكورين، توفيا نتيجة إصابتهما...