ساركوزي يعود إلى واجهة الأحداث ويدعو إلى تدخل دولي في سوريا - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
28
2020

تابعونا على

ساركوزي يعود إلى واجهة الأحداث ويدعو إلى تدخل دولي في سوريا

الخميس 9 أوت 2012 08:26
نسخة للطباعة

وقال ساركوزي الذي خرج عن صمت طويل منذ أن خسر انتخابات رئاسية في ماي الماضي أمام منافسه الاشتراكي فرانسوا هولوند إنه تحدث مطولا مع زعيم المعارضة السورية عبد الباسط سيدا هذا الأسبوع وإنهما اتفقا على الحاجة إلى تدخل خارجي في الانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

وجاء في بيان وقعه ساركوزي وسيدا زعيم المجلس الوطني السوري ومقره اسطنبول أن الزعيمين "أشارا إلى اتفاق تام في آرائهما بخصوص خطورة الأزمة السورية والحاجة إلى تحرك سريع من المجتمع الدولي للحيلولة دون وقوع مذابح."

وأضاف البيان أنهما "اتفقا على أن هناك وجوها كثيرة للشبه مع الأزمة الليبية."

وخروج ساركوزي بعد ثلاثة أشهر من الغياب عن الحياة العامة وحديثه التليفوني الذي استمر 40 دقيقة مع سيدا استهدف على ما يبدو زيادة الضغوط على أولوند كي يتواصل بشكل أكثر علانية مع جماعات المعارضة السورية.

وجاء هذا التحرك بعد أيام من هجوم المثقف الفرنسي برنار هنري ليفي على نهج أولوند في مقابلة صحفية. وحث ليفي ساركوزي على مساعدة المعارضة الليبية العام الماضي وأصبح مستشاره غير الرسمي في الازمة.

وقالت الحكومة الفرنسية التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في أوت إن لوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسي سيرأس في 30 أوت الجاري اجتماعا وزاريا لأعضاء المجلس يركز أساسا على الأزمة الإنسانية في سوريا مع استمرار الجمود الدبلوماسي بشأن اتخاذ تحرك ملموس لوقف العنف.

وحثت القوى الغربية الرئيس السوري بشار الأسد على التنحي ولكن روسيا والصين استخدمتا حق النقض (الفيتو) ضد قرارات لمجلس الأمن تدين حكومة الأسد وتفتح الطريق لعقوبات الأمم المتحدة ضد حكومة الأسد.

ولم يسع أولوند لتجاوز الأمم المتحدة مثلما فعل ساركوزي في ليبيا. وبينما أجرى فابيوس اتصالات متكررة مع زعماء المعارضة السورية منذ يونيو حزيران الماضي نأى أولوند بنفسه عن المشاركة واجتمع فقط مع سيدا ولفترة قصيرة على هامش اجتماع أصدقاء سوريا في باريس في أوائل يوليو تموز.

ونقلت صحيفة لو باريزيان اليومية عن ساركوزي ذلك الشهر انتقاده سياسة أولوند إزاء سوريا قائلا "تعرضت لانتقادات بشأن ليبيا لكنني على الأقل تحركت."

كذلك توافق حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية حزب ساركوزي معه في توجيه الانتقاد بشأن سياسة أولوند تجاه سوريا.

وقال فيليب جوفان المسؤول بالحزب في بيان "لماذا أداء فرانسوا هولوند... أقل من ساركوزي؟ لماذا قرر عدم التدخل؟ أهو الخوف؟ أم بسبب اسلوب الهواة أم لأنه لا يعرف كيف يتخذ قرارا؟"  (أ ف ب)

 

في نفس القسم

2020/10/28 13:33
لأول مرة منذ بداية الجائحة، اقتربت حصيلة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا التي سجلت في ألمانيا خلال 24 ساعة من عتبة الـ15 ألفا. وأعلن معهد روبرت كوخ الفدرالي للأمراض المعدية اليوم الأربعاء عن رصد 14964 إصابة جديدة بالفيروس التاجي خلال آخر 24 ساعة (مقابل 11409 إصابات في اليوم...
2020/10/28 11:49
أفاد مكتب رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوسا اليوم الأربعاء، بأن الرئيس يخضع للحجر الصحي بعد أن ثبتت إصابة ضيف في مأدبة عشاء خيرية حضرها بفيروس كورونا. وقال بيان من المكتب الرئاسي: "بدأ الرئيس سيريل رامابوسا فترة الحجر الصحي بعد ثبوت إصابة ضيف في مأدبة عشاء حضرها يوم السبت 24...
2020/10/28 11:04
لم يؤد موظف في متجر بمدينة شيكاغو الأميركية سوى عمله، لكنه تلقى أسوأ شيء يمكن أن يتصوره بسبب مطالبته للزبائن بارتداء الكمامة في ظل جائحة كورونا، وكانت عشرات الطعنات. وفي التفاصيل التي أوردها موقع "ذا بليز" الإخباري الأميركي، فقد قالت شرطة مدينة شيكاغو الأميركية إن أختين طرحا...
2020/10/28 09:10
شاركت السيدة الأميركية الأولى، ميلانيا ترامب، الثلاثاء، في تجمّع انتخابي دعماً لحملة زوجها الرئيس دونالد ترامب، في أول فعالية تنظّمها لوحدها من دون أن يحضرها الرئيس الساعي للفوز بولاية ثانية في الانتخابات المقرّرة بعد أسبوع. وقالت ترامب أمام حشد من أنصار زوجها في أتغلين...
2020/10/28 08:55
أفادت وزارة الدفاع الأذربيجانية، الأربعاء، باستمرار العمليات القتالية بشكل رئيسي على خط المواجهة، بإقليم ناغورنو كاراباخ. وأعلنت تدمير عدة مركبات قتالية ومدافع وذخيرة للقوات الأرمينية، مؤكدة على تعرض مناطق أذربيجانية للقصف من الأراضي الأرمينية. واتهمت أذربيجان، الثلاثاء، أرمينيا...