روسيا : منع عرض الفيلم المسيء للرسول (صلعم) على كافة أراضيها - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
26
2020

تابعونا على

روسيا : منع عرض الفيلم المسيء للرسول (صلعم) على كافة أراضيها

الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 11:52
نسخة للطباعة

وقالت المتحدثة باسم النيابة العامة الروسية مارينا غريدنيفا لوكالة فرانس برس ان هذه الهيئة القضائية "طلبت الاعتراف بالطابع المتطرف لفيلم +براءة المسلمين+، وتمت تلبية هذا الطلب" من قبل محكمة تفيرسكوي في موسكو.

واوضحت النيابة العامة في بيان ان القاضي منع هذا الفيلم المسيء للاسلام على كافة اراضي اتحاد روسيا، معتبرا ان مضمونه "يحرض على الكراهية الدينية".

وستدرج وزارة العدل الروسية هذا الفيلم على قائمة الاعمال المتطرفة في روسيا بعد دخول قرار المحكمة حيز التنفيذ.

وقد تسبب الفيلم بموجة عنف مناهضة للاميركيين منذ منتصف سبتمبر في العالم العربي ودول اخرى احتجاجا على هذا الفيلم الذي انتج قبل اكثر من عام في الولايات المتحدة ونشرت مقتطفات منه لمدة 14 دقيقة على يوتيوب.

وقال الكسي تشيسناكوف المسؤول الكبير في حزب روسيا الموحدة الحاكم كما نقلت عنه وكالة الانباء انترفاكس، "في البلدان الديمقراطية لا يجوز نشر معلومات مهينة للمشاعر الدينية للمؤمنين، ايا كانت طائفتهم".

واعتبرت تاتيانا لوكشينا من المكتب الروسي لمنظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية ان "الحظر التام لهذا الفيلم يتناقض مع مبدأ حرية التعبير".

وقالت لانترفاكس "هناك خطر بالنسبة للمواطنين الروس ان يحرموا من دخول موقع يوتيوب".

وكان وزير الاتصالات نيكولاي نيكيفوروف اعلن في سبتمبر ان يوتيوب قد يغلق تماما في روسيا بسبب هذا الفيلم، بعد دخول قانون جديد حول الانترنت يهدف الى حماية القاصرين من اي محتوى "خطر" حيز التنفيذ في الاول من نوفمبر المقبل.

وتعد روسيا حوالى 20 مليون مسلم يقيم معظمهم في مناطق مسلمة تاريخيا مثل شمال القوقاز وتتارستان وبشكورتستان (الفولغا).

كذلك فان مئات الاف المهاجرين الى روسيا ممن يتحدرون من الجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى هم بغالبيتهم من المسلمين.

وكانت الشيشان الجمهورية الصغيرة في القوقاز الروسي ذات الغالبية المسلمة اعلنت الاسبوع الماضي منع فيلم "براءة المسلمين".

ولا تزال حركة اسلامية مسلحة ناشطة في شمال القوقاز بعد الحربين اللتين اجتاحتا الشيشان اعتبارا من العام 1994.

وكانت شركات الاتصالات الروسية اعلنت الاسبوع المنصرم انها اقفلت بطلب من السلطات الوصول الى الفيلم وحتى مواقع البث مثل يوتيوب في القوقاز او بالنسبة للبعض في عموم روسيا.

وهناك حوالى 800 من الاعمال "المتطرفة" محظورة في روسيا حتى الان بحسب لائحة اعدتها وزارة العدل. وهي بشكل اساسي نصوص اسلامية او للنازيين الجدد او قومية روسية متشددة او معارضة للسامية. (أ ف ب)

 

في نفس القسم

2020/11/25 16:27
منذ بدايات أزمة كورونا، انصبت جهود علمية غزيرة على أبحاث تهدف إلى فهم قدرات الفيروس في البقاء معديا على الأسطح، حيث يمكن أن يفيد ذلك كثيرا في مكافحة الوباء، فيما لا تزال هذه الجهود جارية حتى الآن. ومؤخرا توصلت دراسة حديثة إلى أن فيروس كورونا المستجد الذي يخرج مع رذاذ المصابين،...
2020/11/25 15:32
أنجبت امرأة توأما يفصل بينهما عامان بعد خضوعها لعملية تلقيح صناعي، حيث وقع تصميم الأخوة كمجموعة من الأجنة باستخدام نفس الحيوانات المنوية والبويضة. ويعد كاميرون وإيزابيلا توأمين على الرغم من وجود فارق بعامين بينهما وذلك كونهما ينتميان لمجموعة من خمسة أجنة وقع تخصيبها في الوقت...
2020/11/25 15:28
بدأت شركة "ماسك دوت كوم" اليابانية ،التابعة لشركة كوكس، في بيع الأقنعة المصنوعة يدويا الأسبوع الماضي، بإضافة جديدة وهي ترصيع الكمامة بالألماس، وقطع من كريستال سواروفسكي، واللؤلؤ. وأفادت وكالة "رويترز" بأن الشركة بدأت هذه الإضافات بهدف إدخال البهجة على اليابانيين وتحفيز المبيعات...
2020/11/25 11:54
سجلت ألمانيا وفيات قياسية بفيروس كورونا بلغت 410 حالات خلال الـ24 ساعة الماضية قبيل اجتماع زعماء الولايات، مع المستشارة أنغيلا ميركل لبحث القيود التي ستفرض في موسم الأعياد. وأفادت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية بأن أعداد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس زادت 18633 حالة ليصل...
2020/11/25 08:52
قال الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، اليوم الأربعاء، إن ولايته الرئاسية لن تكون بمثابة ولاية ثالثة للرئيس السابق باراك أوباما، الذي كان بايدن نائبا له، وذلك "لأننا أمام عالم مختلف تماما عما كان في عهد أوباما وترمب"، كما قال في تصريح لقناة "إن بي سي" NBCالأميركية. وأضاف أن "...