حمادي الجبالي: بناء الجمهورية الثانية مشروط بالقطع مع الماضي - الصباح نيوز | Assabah News
May.
27
2020

تابعونا على

حمادي الجبالي: بناء الجمهورية الثانية مشروط بالقطع مع الماضي

الأربعاء 25 جويلية 2012 13:53
نسخة للطباعة


وأضاف أن هذه الذكرى تأتي في فترة تاريخية هامة ودقيقة تمر بها البلاد منذ قيام الثورة وانطلاق مسيرة الانتقال نحو الديمقراطية وبناء الجمهورية الثانية التي يريدها كل التونسيين حاضنة لهم جميعا على أساس مبادئ الديمقراطية والمواطنة والعدالة الاجتماعية.

وأوضح انه تم قطع خطوات هامة في مسيرة بناء أسس الجمهورية في مناخ سياسي قائم على أساس التوافق دون إلغاء الحق في التنافس الملتزم بأهداف الثورة والثوابت الوطنية على حد تعبيره.

وأشار إلى أن التقدم في بناء الجمهورية الثانية مشروط بنسق التقدم في القطع مع الماضي بكل أوجهه السلبية من خلال عدالة انتقالية شفافة تحقق المحاسبة المنصفة والمصالحة وتفتح المجال أمام تحقيق أهداف الثورة.

وبيّن رئيس الحكومة خلال جلسة ممتازة بالمجلس الوطني التأسيسي أن أهمية الدستور الجديد لا تكمن فقط في المصادقة عليه من طرف المجلس التأسيسي وإنما في الانخراط في نقاش قضايا البلاد والتعبير عن الإرادة العامة للشعب بالطرق الديمقراطية في إطار المصالحة بين القيم الخالدة وقيم الحداثة وأن توافق التونسيين على الدستور الجديد يمثل بالأساس الضامن الحقيقي لاحترامه والعمل بمقتضاه.

وأفاد أن الجمهورية بدأت مسيرة قيامها باعتبارها شرط من شروط المواطنة الفاعلة وأساس النظام الديمقراطي وهي أيضا تؤمّن الحريات السياسية للشعب وهي شرط استقلالية إرادته وحاميا لها من التبعية حتى يجد كرامته الاقتصادية والاجتماعية بالعدل في توزيع الثروات والنهوض بمستوى عيش كل التونسيين.

 

الانتخابات يوم 20 مارس 2013

وأشار إلى أن الحكومة تعمل جادة وجاهدة في إطار ما يخوله لها القانون المؤقت للسلط العمومية لتوفير شروط ضرورية لعمل المجلس التأسيسي على صياغة الدستور الجديد الذي سيكون بوابة أساسية للعبور إلى الجمهورية الثانية مضيفا أن الحكومة أعدت هيئة مستقلة للانتخابات وفقا للمعايير الدولية لنجاح التجربة الديمقراطية ولضمان انتخابات حرة ونزيهة من المزمع إجراؤها يوم 20 مارس2013  باعتبار أهمية الانتخابات القادمة التي ستكون محطة مفصلية في بناء الجمهورية الثانية.

وقال أن الحكومة تجدد التزامها بتعزيز السلم الاجتماعي انطلاقا من إقرار العمل بالميزانية التكميلية في برنامج عمل جاء بعد مشاورات حول التنمية بين الجهات لتوفير التشغيل وتعزيز القدرة الشرائية وتوفير السكن الاجتماعي والإنعاش الاقتصادي.

وسيتم تدعيم السلم الاجتماعي، على حد قوله، من خلال تعزيز عمل الحكومة في إطار تشاركي بينها وبين المجتمع المدني والشركاء الاقتصاديين لصياغة عقد اجتماعي جديد يكون في حجم الثورة سيتم الإعلان عنه يوم 17 ديسمبر القادم.

في نفس القسم

2020/5/27 09:02
صدر أمر حكومي عدد 318 لسنة 2020 مؤرخ في 26 ماي 2020 يتعلق بتنقيح الأمر الحكومي عدد 208 لسنة 2020 المؤرخ في 2 ماي 2020 المتعلق بضبط إجراءات الحجر الصحي الموجه. إن رئيس الحكومة، بعد الاطلاع على الدستور، وعلى مرسوم رئيس الحكومة عدد 7 لسنة 2020 المؤرخ في 17 أفريل 2020 المتعلق بضبط...
2020/5/27 08:57
ةصدر بالعدد الأخير من الرائد الرسمي مرسوم من رئيس الحكومة عدد 22 لسنة 2020 مؤرخ في 22 ماي 2020 يتعلق بسن إجراءات إضافية لدعم سيولة المؤسسات المتضررة من انتشار فيروس كورونا "كوفيد - 19 ." وفي التالي فحوى المرسوم: إن رئيس الحكومة، باقتراح من وزير المالية ووزير السياحة والصناعات...
2020/5/27 08:04
الجديد في طقس اليوم هو النشاط المتوقع للرياح ووصول سرعتها إلى مستوى 50 كلم/س بالمناطق الساحلية وبالجنوب حيث ترافقها دواوير رملية محلية.. واصدر المعهد الوطني للرصد الجوي تحذيرات بالنسبة للملاحة والصيد البحري تهم منطقة سرات وخليج الحمامات حيث يكون البحر مضطربا إلى شديد الاضطراب...
2020/5/27 01:41
افادت الدكتورة وداد الزياني عضو لجنة مكافحة وباء الكورونا بالادارة الجهوية للصحة بقفصة ان نتائج التحاليل المجراة مؤخرا حملت معها بشائر الامل على دحر وباء الكورونا بثبوت الشفاء المؤكد لاحد المرضى المقيمين بمركز الحجر الصحي بالمنستير ليصبح عدد الاشخاص الذين تم شفائهم التام في...
2020/5/27 01:35
تلقّى رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، بعد ظهر اليوم الثلاثاء 26 ماي 2020، مكالمة هاتفية من نظيره القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، تبادل خلالها الجانبان التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك. وقد أكد الطرفان على عمق روابط الأخوة وتجذّر...