بعد فرز القاهرة: الإخوان على أعتاب القصر الجمهوري - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
29
2020

تابعونا على

بعد فرز القاهرة: الإخوان على أعتاب القصر الجمهوري

الاثنين 18 جوان 2012 23:39
نسخة للطباعة

 

ووفقاً لمراسلة "العربية" في القاهرة رشا نبيل فإن الفارق وصل إلى 774 ألفاً و160 صوتاً لصالح مرشح الإخوان محمد مرسي على منافسه آخر رئيس وزراء للنظام السابق أحمد شفيق، شاملة نتيجة المصريين في الخارج، في ختام جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية.

 

وبحسب مؤشرات الفرز النهائية التي حصلت عليها صحيفة «الشروق» المصرية من مصادر قضائية رفيعة المستوى، بغرف عمليات اللجان الانتخابية بالمحافظات، حصل مرسي على 13 مليوناً و22 ألفاً و243 صوتاً بنسبة 51.1%، مقابل 12 مليوناً و456 ألفاً و243 صوتاً لشفيق بنسبة 48.9%، شاملة نتيجة المصريين في الخارج التي أعيد فرزها ظهر اليوم، وأسفرت عن استبعاد 248 صوتاً من جنوب إفريقيا.

عدد الأصوات الصحيحة 25 مليوناً و478

وبحسب المؤشرات النهائية أيضاً، بلغ عدد الأصوات الصحيحة 25 مليوناً و478 ألفاً و486 والأصوات الباطلة 50 ألفاً و423 فقط، بإجمالي مشاركة 25 مليونا و528 ألفا و909 مواطنين، بنسبة إقبال قياسية بلغت 50.01% وهي نسبة مفاجئة أوضح القضاة المشرفون على اللجان الفرعية أن السبب فيها ارتفاع عدد الناخبين في الساعات الأربع الأخيرة من اليوم الثاني من جولة الإعادة.

 

وكانت النتائج النهائية لجميع المحافظات، قد أعلنت تقدم مرسي على شفيق بفارق يقارب المليون صوت، إلا أن شفيق استطاع تقليص الفارق في محافظة القاهرة إلى نحو نصف مليون فقط؛ حيث حصل على مليون و885 ألفا و165 صوتا، مقابل مليون و332 ألفا و67 صوتا لمرسي.

 

واستطاع مرسي الفوز بالصدارة في 17 محافظة: الجيزة، والإسكندرية، والبحيرة، دمياط، كفر الشيخ، مطروح، الإسماعيلية، السويس، الوادي الجديد، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، أسوان، شمال سيناء.

 

بينما تفوق شفيق في 10 محافظات فقط: القاهرة، الدقهلية، الشرقية، القليوبية، المنوفية، الغربية، بورسعيد، البحر الأحمر، الأقصر، جنوب سيناء.

النتائج الكاملة في 22 محافظة

وقال المستشاران طارق شبل وعمر سلامة، عضوا الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات الرئاسية: "إن اللجنة تلقت بحلول الرابعة من عصر أمس النتائج الكاملة في 22 محافظة، وتبقى 5 محافظات فقط، هي التي سيصل قضاتها إلى القاهرة بالطيران العسكري، وهي أسوان والأقصر وشمال سيناء وجنوب سيناء ومطروح، وأن غرفة عمليات اللجنة العليا تعكف حالياً على مراجعة حصر الأصوات حسابياً.

 

وأوضح المستشاران، أن اللجنة العليا لم تتلق حتى عصر اليوم أية طعون على النتائج المعلنة من اللجان العامة، وأنه من حق المرشحين الطعن فيما يشاءان من قرارات اللجان العامة، خلال اليوم التالي لتاريخ صدور القرار، على أن تفصل اللجنة العليا، برئاسة المستشار فاروق سلطان في الطعون، خلال الأربع والعشرين ساعة التالية، لتقديم الطعن.

 

وأكدت مصادر باللجنة العليا، أنه من المتوقع في ظل التقارب في النتائج بين المرشحين تلقي طعون على قرارات معظم اللجان العامة، وأن الفصل فيها جميعاً سيؤخر الإعلان النهائي عن اسم الرئيس القادم لمصر حتى الخميس القادم.

 

وأضافت المصادر، أن وكلاء المرشحين تقدموا بالعديد من الطعون على أعمال اللجان الفرعية في بعض المحافظات، مدعين حالات تسويد جماعي للبطاقات وتوجيه للناخبين، وأن اللجان العامة رفضت جميع الطعون، وأعلنت النتائج بشكل طبيعي، بعدما تبين لها صحة إجراءات التصويت والفرز (وكالات)

في نفس القسم

2020/2/29 11:28
 تشهد السنة الحالية عودة يوم 29 فيفري إلى التقويم الميلادي لأول مرة منذ عام 2016، فيما يعرف بالسنة الكبيسة.وتتكون السنة الميلادية التقويمية عادة من 365 يوما، إلا أنه يضاف إليها يوم واحد كل أربع سنوات، وهو ما يجعل تلك السنة كبيسة.ويضاف هذا اليوم في شهر فبراير، وهو يوم 29 فيفري...
2020/2/29 08:18
أعلن آمر غرفة عمليات المنطقة الغربية التابعة لـ "الجيش الوطني الليبي"، أن وحدات الدفاع الجوي تمكنت من إسقاط 6 طائرات مسيرة تركية حاول المسلحون شن عملية جوية ضد الجيش بها. وقال اللواء المبروك الغزوي إن جماعات تابعة لحكومة الوفاق حاولت الهجوم على قوات "الجيش الوطني" وضرب المزيد من...
2020/2/28 16:26
تمكن الجيش السوري من تحرير 59 قرية وبلدة في ريفي إدلب وحماة، ولم يتبق أمامه سوى السيطرة على 10 قرى لإعلان تطهير محافظة حماة بالكامل من الجماعات المسلحة والإرهابية. وذكرت وكالة "سانا" السورية اليوم الجمعة أن "وحدات من الجيش العربي السوري تحرر قرى المنصورة والزيارة وخربة الناقوس...
2020/2/28 08:30
تتواصل مباحثات المسار السياسي الليبي في يومها الثالث بجنيف، في حين لم تفصح بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قوائم المشاركين والقضايا المدرجة في جدول الاجتماعات، حيث لم يحدد موعد نهايتها. ممثلو مجلس النواب الليبي غائبون عن المباحثات، حيث انتقد المجلس البعثة الدولية بشأن...
2020/2/28 08:16
ندد الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ بما وصفه بـ"الغارات الجوية العشوائية للنظام السوري وحليفه الروسي" في إدلب، ودعا إلى "خفض التصعيد". وقالت المتحدثة باسم الحلف أوانا كونغيسكو، إن ستولتنبرغ حض جميع الأطراف على ضبط النفس وخفض التصعيد وتجنب مزيد من تدهور الوضع الخطير أصلا...