بان كي مون : توسيع مهام البعثة في الصحراء الغربية لمراقبة انتهاكات حقوق الإنسان - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
27
2020

تابعونا على

بان كي مون : توسيع مهام البعثة في الصحراء الغربية لمراقبة انتهاكات حقوق الإنسان

الأربعاء 18 أفريل 2012 13:08
نسخة للطباعة

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تقرير قدّمه إلى المجلس أن اتصالات بعثة الأمم المتحدة مع مقر الأمم المتحدة من الأراضي التي يسيطر عليها المغرب "قد اخترقت".

وأضاف بان كي مون أنّ "عوامل كثيرة قوضت قدرة البعثة على مراقبة الوضع ونقل تقارير ثابتة عنه".

وبينما لا تشير المفاوضات المستمرة منذ سنوات بين المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) إلى تقدم لتسوية وضع المنطقة، يواجه مجلس الأمن ضغوطا متزايدة من اجل منح تفويض للبعثة بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان.

وقال دبلوماسيون أن التقرير هو واحد من التقارير الأكثر حدة في الانتقادات الموجهة إلى المغرب منذ سنوات بشأن الصحراء الغربية التي ضمتها المملكة في 1975 بعد انسحاب اسبانيا.

وأوضح ديبلوماسي في المجلس أنّ "معلومات عن التجسس على مقرّ بعثة الأمم المتحدة خصوصا تكشف مدى إحباط المنظمة الدولية".

وأكّد بان كي مون أنّ البعثة "غير قادرة على ممارسة مهامها لحفظ السلام من مراقبة وإشراف ونقل تقارير وغير قادرة على الاستفادة من إمكانية وقف تقلص قدراتها على تنفيذ مهمتها بنفسها".

لكن المجلس شهد جدلا لان الأمانة العامة عدلت الصيغة الأصلية للتقرير مرتين. وقال دبلوماسيون وجبهة بوليساريو إن المغرب الذي يشغل مقعدا غير دائم في مجلس الأمن حاليا، مارس ضغوطا بدعم من فرنسا من أجل إدخال تعديلات.

من جهته، دان ممثل بوليساريو في الأمم المتحدة احمد بخاري "الضغط الذي مارسه المغرب وفرنسا بشكل مشترك من اجل تعديل بعض الفقرات أو إضعاف مضمون" التقرير.

ورفض الدبلوماسيون المغاربة الإدلاء بأي تعليق بينما نفى ناطق باسم البعثة الفرنسية هذه المعلومات التي قال إنها "ادعاءات لا أساس لها".

وأوصى بان كي مون بإرسال 15 مراقبا عسكريا إضافيا إلى البعثة التي تضم حاليا228 شخصا "من اجل تعزيز قدراتها على المراقبة".

كما طلب بان كي مون من مجلس الأمن توسيع مهام البعثة لتصبح قادرة على متابعة المعلومات عن انتهاكات حقوق الإنسان، مؤكدا ضرورة التصويت على قرار يمدد مهمة البعثة لعام "قبل نهاية الشهر الجاري".

وتطالب جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر، بان يجرى فيها برعاية الأمم المتحدة استفتاء لتقرير المصير.

أ.ف.ب

في نفس القسم

2020/1/27 16:35
بسط الجيش السوري، اليوم الاثنين، سيطرته على بلدات جديدة وطهرها من الإرهابيين قرب مدينة معرة النعمان، المعقل الأساسي لـ"جبهة النصرة" بريف إدلب الجنوبي. ونقلت وكالة "سانا" عن مصدر عسكري، أن وحدات من الجيش السوري حررت اليوم بلدة معصران وقرية الصوامع بريف إدلب الجنوبي. وكانت وحدات...
2020/1/27 08:57
منع الجيش اللبناني، الاثنين، متظاهرين من دخول ساحة النجمة حيث يعقد البرلمان جلسة لمناقشة مشروع موازنة العام 2020، فيما دعا المتظاهرون الجيش لفتح الطريق أمامهم للوصول لمجلس النواب. ووقع إشكال في محيط مجلس النواب بين عدد من المتظاهرين وعناصر من الجيش بعد أن منعهم من التقدّم نحو...
2020/1/26 11:23
قالت الأمم المتحدة إن عدة دول تدعم "الأطراف المتحاربة" في ليبيا خرقت حظرا مفروضا على التسليح، بعد أن وافقت تلك الدول على تعزيزه قبل أسبوع خلال اجتماع قمة برلين. وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان: "على مدار الأيام العشرة الماضية شوهدت العديد من طائرات الشحن والرحلات...
2020/1/25 13:53
عرضت "القناة 12" الإسرائيلية، تقريرا مصورا بعنوان "إسرائيلي في السعودية"، حيث تجول طاقم صحفي إسرائيلي في عدة مدن سعودية، وأجرى مقابلات مع عدد من المواطنين. وظهر الصحفي الإسرائيلي، إنريكي زيمرمان، عبر "القناة 12" التي تعد الأكثر انتشارا في إسرائيل، وهو يتجول في شوارع الرياض وجدة...
2020/1/25 08:32
هز زلزال قوي شرق تركيا يوم الجمعة مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 18 شخصا وانهيار مبان في بلدات قرب مركز الزلزال الذي شعر به الناس أيضا في عدة دول مجاورة.   وقال مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي إن الزلزال الذي بلغت شدته 6.8 درجة وقع في إقليم ألازيغ على بعد قرابة 550 كيلومترا إلى...