بان كي مون : توسيع مهام البعثة في الصحراء الغربية لمراقبة انتهاكات حقوق الإنسان - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
23
2020

تابعونا على

بان كي مون : توسيع مهام البعثة في الصحراء الغربية لمراقبة انتهاكات حقوق الإنسان

الأربعاء 18 أفريل 2012 13:08
نسخة للطباعة

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تقرير قدّمه إلى المجلس أن اتصالات بعثة الأمم المتحدة مع مقر الأمم المتحدة من الأراضي التي يسيطر عليها المغرب "قد اخترقت".

وأضاف بان كي مون أنّ "عوامل كثيرة قوضت قدرة البعثة على مراقبة الوضع ونقل تقارير ثابتة عنه".

وبينما لا تشير المفاوضات المستمرة منذ سنوات بين المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) إلى تقدم لتسوية وضع المنطقة، يواجه مجلس الأمن ضغوطا متزايدة من اجل منح تفويض للبعثة بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان.

وقال دبلوماسيون أن التقرير هو واحد من التقارير الأكثر حدة في الانتقادات الموجهة إلى المغرب منذ سنوات بشأن الصحراء الغربية التي ضمتها المملكة في 1975 بعد انسحاب اسبانيا.

وأوضح ديبلوماسي في المجلس أنّ "معلومات عن التجسس على مقرّ بعثة الأمم المتحدة خصوصا تكشف مدى إحباط المنظمة الدولية".

وأكّد بان كي مون أنّ البعثة "غير قادرة على ممارسة مهامها لحفظ السلام من مراقبة وإشراف ونقل تقارير وغير قادرة على الاستفادة من إمكانية وقف تقلص قدراتها على تنفيذ مهمتها بنفسها".

لكن المجلس شهد جدلا لان الأمانة العامة عدلت الصيغة الأصلية للتقرير مرتين. وقال دبلوماسيون وجبهة بوليساريو إن المغرب الذي يشغل مقعدا غير دائم في مجلس الأمن حاليا، مارس ضغوطا بدعم من فرنسا من أجل إدخال تعديلات.

من جهته، دان ممثل بوليساريو في الأمم المتحدة احمد بخاري "الضغط الذي مارسه المغرب وفرنسا بشكل مشترك من اجل تعديل بعض الفقرات أو إضعاف مضمون" التقرير.

ورفض الدبلوماسيون المغاربة الإدلاء بأي تعليق بينما نفى ناطق باسم البعثة الفرنسية هذه المعلومات التي قال إنها "ادعاءات لا أساس لها".

وأوصى بان كي مون بإرسال 15 مراقبا عسكريا إضافيا إلى البعثة التي تضم حاليا228 شخصا "من اجل تعزيز قدراتها على المراقبة".

كما طلب بان كي مون من مجلس الأمن توسيع مهام البعثة لتصبح قادرة على متابعة المعلومات عن انتهاكات حقوق الإنسان، مؤكدا ضرورة التصويت على قرار يمدد مهمة البعثة لعام "قبل نهاية الشهر الجاري".

وتطالب جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر، بان يجرى فيها برعاية الأمم المتحدة استفتاء لتقرير المصير.

أ.ف.ب

في نفس القسم

2020/9/22 13:35
ذكرت وكالة أسوشيتد برس أن الإشارات الملتقطة من تصرفات وتصريحات في وسائل إعلام سعودية، لا يمكنها أن تحدث في هذا البلد دون توجيهات من الرياض، تؤكد أن التطبيع مع تل أبيب قادم. وأشارت الوكالة إلى أن "التغيير جار بالفعل مع إسرائيل" ولم يعد التطبيع سوى مسألة وقت، رغم التصريحات...
2020/9/22 11:59
أيجتمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، عبر تقنية “فيديو كونفرنس” مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل. ويبدأ الاجتماع الساعة 14:00 بتوقيت تركيا (11:00 ت.غ). ويحضر الاجتماع من الجانب التركي وزيرا الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والدفاع خلوصي...
2020/9/22 10:55
أفاد رجال أمن بمديرية الشرقية في مصر، عن سعيهم بمساعدة كاميرات المراقبة، للكشف عن لغز العثور على طفلة كانت مختفية لمدة 6 أيام داخل مصرف للمجاري. وأعاد الأهالي بمدينة العاشر طفلة متغيبة لأسرتها بعد أيام من اختفائها، حيث سيطرت حالة من الفرح وسط أسرة الطفلة عقب استلامها، فيما...
2020/9/22 09:49
قال الرئيس اللبناني ميشال عون يوم الاثنين إن بلاده ذاهبة إلى جهنم إذا لم تُشكل حكومة جديدة فيها، وذلك مع تداعي الجهود الفرنسية للحث على تشكيل الحكومة. وردا على سؤال عن الاتجاه الذي سيسير فيه لبنان إذا لم يتفق القادة المنقسمون قال عون "طبعا على جهنم". وسئل عون أيضا عما إذا كان...
2020/9/22 08:12
أكد وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بنتن، أنهم سيعتمدون في مراحل العودة التدريجية للعمرة والزيارة على الحلول التقنية التي تمكن الشركات والمؤسسات من تسويق الخدمات عالميا ومحليا، وذلك أثناء حديثه في الملتقى الافتراضي الثاني لإثراء تجربة المعتمر من جهته بين نائب وزير الحج...