المرزوقي : بشار سيرحل حيا او ميتا وعلى الرؤساء العرب الاصلاح او الغرق - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
6
2020

تابعونا على

المرزوقي : بشار سيرحل حيا او ميتا وعلى الرؤساء العرب الاصلاح او الغرق

الثلاثاء 24 أفريل 2012 16:14
نسخة للطباعة

وأضاف المرزوقي أن الرؤساء العرب أمام خيارين: "إما أن تذهبوا إلى الإصلاح، وإما أن يجرفكم ويغرقكم التيار، بحسب لقاء نشرته صحيفة "الحياة" اللندنية اليوم."
ويتوقّع المرزوقي فشل خطة المبعوث الدولي العربي بشأن الملف السوري كوفي عنان، معتبرا أنّ "نسبة نجاحها أقل من 3%، لأن عدد المراقبين، الذين قرر مجلس الأمن إرسالهم ضئيل جداً. 300 شخص لا يستطيعون عمل شيء ففي كوسوفو كان هناك ألف مراقب".
وشدّد المرزوقي على أهمية تطبيق "السيناريو اليمني في سوريا"، قائلاً "إن على الروس والصينيين والإيرانيين أن يفهموا أن الرئيس السوري بشار الأسد انتهى".
وعن زيارته للكويت، قال المرزوقي إنها "تهدف إلى أن تعود تونس إلى محيطها العربي، الذي كانت مغيّبة عنه ونحن نريد أن تكون لنا علاقات مميزة مع الكويت.
وأكّد المرزوقي خلال هذا اللقاء أنّه "كان من الذين وقفوا ضد الغزو العراقي للكويت في التسعينات، عندما كان مجرّد معارض محاصر ومطارد، حيث حمد الله على أنّه سيزور اليوم الكويت الشقيقة، وهو مرفوع الرأس بذلك الخيار."

مواطنو الخليج يدخلون تونس من دون تأشيرة
من جانبه أكّد المرزوقي أنّ تونس "قرّرت أن يدخل مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي البلاد من دون تأشيرة دخول ابتداء من ماي المقبل.
كما عبّر المرزوقي عن "حرص بلاده على تعزيز علاقاتها مع دول مجلس التعاون الخليجي، ووصف العلاقات مع السعودية بأنها "طيّبة"، وأن وجود الرئيس السابق زين العابدين بن علي على أرضها "لا يمنع العلاقات الأخوية ."
وأضاف المرزوقي أنّ تونس "لا تريد أن تربط في علاقتها مع السعودية بين قضايا مصالح وطنية وبين وجود هذا الشخص (بن علي) مؤكّدا على مواصلة المطالبة به، على أمل أن الإخوة السعوديين على الأقل يطبّقوا عليه قانون السرقة، فهذا رجل سارق، سرق أموال الشعب التونسي ".
وعن نتائج اجتماعه مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وولي العهد الشيخ تميم بن حمد أكد المرزوقي أن "هناك مشاريع كثيرة في مجال الاستثمار السياحي والخدمات والبتروكيمياويات، وقطر مستعدة لتفتح لتونس ما يقارب عشرين ألف فرصة عمل للتونسيين" مضيفا أنّه "وبغضّ النظر عن هذا العمل الاقتصادي، فالعلاقة السياسية حميمية أيضاً، فقطر تدعم "الربيع العربي" بكل قوّة".

إيجاد فرص عمل
وفي الشأن التونسي وعن أهم أولوياته حالياً بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، قال المرزوقي أنّ الحكومة "لديها ثلاث أولويات: التشغيل، التشغيل، التشغيل".
وأعلن المرزوقي في نفس السياق عن عدد العاطلين عن العمل الذي يتجاوز 800 ألف عاطل عن العمل، وهو رقم كبير جداً مؤكّدا على أنّ تونس تصارع الزمن حتى تستطيع أن تترجم الاستثمارات التي بدأت تصلهل إلى وظائف، وهذا يتطلب عاماً أو عامين من الصعوبات والمشاكل حتى تعود العجلة الاقتصادية إلى الدوران.
وقال المرزوقي أنّ "تونس ستكون دولة ديمقراطية مستقلة مستقرة ومزدهرة".
نظام الخوف والترهيب انتهى
وعن رسالة تونس للأنظمة العربية قال المرزوقي أنّ "الرسالة التي بعثت بها الثورة التونسية إلى كل الرؤساء العرب، رؤساء اليوم ورؤساء الغد، أن النظام السياسي العربي القديم مات وانتهى".
في هذا الاطار، أكّد المزوقي أنّ" النظام المبني على قوة المخابرات والتخويف والترهيب والفساد والعائلة والتوريث والتمديد وعبادة الشخص انتهى هذا النظام نهائياً من تاريخ الأمة، ومُسح بعد هذه الثورات".

(العربية)

في نفس القسم

2020/4/6 18:08
أعلنت وزارة الدفاع انه في إطار مواصلة تطبيق التدابير الضروريّة لفرض حظر التجوّل بالبلاد والحجر الصحّي الشامل، تولّت التشكيلات العسكريّة في نهاية الأسبوع الماضي القيام  بـ 1200 دوريّة على كامل تراب الجمهوريّة.   كما ساهم جيش الطيران في نفس الفترة في القيام بطلعات جويّة بواسطة...
2020/4/6 17:29
 تناول اللقاء الذي جمع اليوم الاثنين، رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ برئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان جمال مسلّم، بقصر الحكومة بالقصبة، الوضع العام بالبلاد في ظلّ وباء كورونا، وأهم الإجراءات الإجتماعية التي تمّ إتخاذها لفائدة الفئات الهشة والضعيفة، وسُبل حماية المساجين...
2020/4/6 17:27
اكد المدير الجهوي للصحة العمومية بنابل عادل الحدادي أنه لم تسجل أي حالة إيجابية للتحاليل التي تم إجراؤها اليوم لفيروس كورونا فقد بلغ العدد إلى 300 حالة سلبية في ما ينتظر ان تصدر نتائج تحالي 15 حالة من مجموع 325 عملية تحليل . مذكرا وان عدد حالات الحجر الصحي بلغت 1589 حالة منها...
2020/4/6 17:22
 قال المعتمد الاول بولاية اريانة، مجدي القاسمي، في تصريح لـ"الصباح نيوز" ان الاشكاليات اليوم بمختلف معتمديات الولاية تتمثل في  مكاتب البريد والمعتمديات  حيث تشهد منذ ايام توافدا وتجمعات لعدد كبير من المواطنين للحصول على المنح.   واعلن المعتمد الاول انه تقرر تكثيف الدوريات...
2020/4/6 17:18
قررت خلية الأزمة ببلدية صفاقس في اجتماع عقدته اليوم الاثنين غلق سوق الأسماك بباب الجبلي مجددا بعد أن كانت أذنت بفتحه نهاية الأسبوع الفارط بعد قرار غلق أول في إطار التوقي من العدوى بوباء "كورونا" وذلك "نظرا للاكتظاظ الملاحظ فيه" بحسب ما جاء في بلاغ صادر عن البلدية. واتخذت خلية...