"الصباح نيوز" في كأس العالم للأندية: من يكتب صفحات المجد، الترجي التونسي أم السد  القطري؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
20
2020

تابعونا على

"الصباح نيوز" في كأس العالم للأندية: من يكتب صفحات المجد، الترجي التونسي أم السد  القطري؟

السبت 10 ديسمبر 2011 17:43
نسخة للطباعة

 

 

سيكون  ملعب تويوتا بضاحية ناغويا المتاخمة لطوكيو غدا الأحد مسرحا للخطوات الأولى  للفريقين  نحو  كتابة  المجد  حيث سيتنافس بطلا أفريقيا وآسيا على بطاقة التأهل لملاقاة نادي برشلونة الإسباني في نصف النهائي كأس العالم للأندية.

ويدخل الترجي المباراة بتشكيلته المثالية لكنه سيفتقد لاعبه المحوري خالد القربي بسبب  الإصابة وفي المقابل يلعب السد القطري بدون واحدة من أوراقه الرابحة الهداف السينغالي مامادو نيانغ.

نبيل معلول، مدرب الترجي،  درس طريقة وأسلوب لعب نادي السد تماما كما فعل الأوروغواياني خورخي فوساتي.

ويمتلك الترجي أسلحة فتاكة تتمثل في أسامة الدراجي لاعب الموسم ويوسف المساكني الذي  يقوم بدور الربط بين الدفاع والهجوم ومجدي التراوي لاعب الخبرة وهو اللاعب الوحيد الذي يشارك في بطولة العالم مرتين مع فريقين مختلفين.

كما يمتلك الترجي دفاعا حصينا أمام حارسه الشاب معز بن  شريفية ويعتبر وليد الهيشري  قائدا للدفاع بقامته الفارعة ونضجه التكتيكي وتكمن قوة الترجي في الكرات الثابتة.

وفي المقابل فإن السد فريق متجانس يعتمد على نخبة من اللاعبين المحليين والأجانب ولم يحقق السد إلاّ المركز السادس في الموسم الماضي وكان محظوظا ببلوغ المباراة النهائية بعد  أن اعتبره  لاتحاد الآسيوي فائزا على  إصفهان  الإيراني في نصف النهائي وكان إصفهان قد فاز على السد ذهابا وإيابا ولكن تشريكه  للاعب موقوف حرمه من الوصول للنهائي.

ويقود هجوم السد الإيفواري عبد القادر كايتا والجزائري نذير بلحاج  والبرازيلي لياندرو  والقطري  طلال البلوشي.

 

بين هجوم فتاك ودفاع متماسك

أحرز الترجي جميع الألقاب هذا الموسم، الثنائية التونسية ودوري أبطال أفريقيا، وبالتالي فإن المشاركة في كأس العالم للأندية تعتبر تتويجاً للجهود التي بذلها هذا الموسم. ولا شك بأن نجاحه في بلوغ الدور الثاني ومواجهة العملاق الكاتالوني سيكون لها طعم مميز.

وعلى الرغم من أن معدل أعمار لاعبيه يبلغ 24 عاماً وهو الأصغر في البطولة الحالية، فإن الترجي يعتمد على اللعب الجماعي والروح المعنوية للاعبيه.

وفي المقابل، يتعين على السد بطل آسيا الحذر من الموهبة الفنية للاعبي الترجي وتحديداً المتألق يوسف المساكني الذي دائماً ما يكون له دور كبير في تموين زملائه على الجناحين وكثيرا ما سجل أهدافا بتسديدات مخادعة من كل الزوايا والمسافات.

وخلافاً لبطل أفريقيا، فإن تتويج السد بطلاً للقارة الصفراء لم يكن متوقعا.

فقد خالف الفريق القطري جميع التوقعات بالفوز على جيونبوك موتورز الكوري الجنوبي في عقر داره في المباراة النهائية.

ويعتمد السد على مزيج مثالي من الخبرة والشباب في صفوفه ويملك الفريق قوة هجومية ضاربة بوجود الثلاثي مامادو نيانغ وعبد القادر كايتا وخلفان إبراهيم، كما أنه يتمتع بصلابة دفاعية بوجود القطبين عبد الله كوني والكوري الجنوبي لي جونج سو اللذين أثبتا بأنهما ضمانة كبيرة لفريقهما طوال المشوار الآسيوي.

 

رأي المدربين

قال نبيل معلول مدرب الترجي أن السد "فريق يعتمد طريقة هجومية واللعب المفتوح. ويضم في صفوفه لاعبين أجانب قادرين على إحداث الفارق".

وأضاف معلول: "لا أخشى السد، لكن إذا لعبنا بجدية فنحن قادرون على الخروج فائزين".

أمّا خورخي فوسّاتي، مدرب السد فصرّح قبل المباراة بما يلي: "أثق كثيراً بقدراتي لاعبي فريقي.

نحن نواجه فريقاً قوياً، لكن مهمته لن تكون سهلة أمامنا".

 

* الصورة من آخر تدريب للترجي في ناغويا

في نفس القسم

2020/1/19 20:52
عمدت فئة من جماهير الترجي الرياضي التونسي إلى رشق حافلة النادي الافريقي وهي في طريقها لملعب رادس الذي احتضن عشية اليوم دربي العاصمة والذي انتهى بفوز فريق باب سويقة بهدفين لهدف. هذا وتسببت الحجارة في كسر جانب كبير من بلور الحافلة دون تسجيل اصابات في صفوف اللاعبين.
2020/1/19 15:07
لئن استحق الترجي الرياضي التونسي علامة الامتياز في دربي الاجوار مع النادي الافريقي بتحقيقه فوز الانفراد بالصدارة،فان مدربه معين الشعباني لم يحافظ على صفة الهدوء التي كانت تميزه وذلك بعد دخوله في احتجاجات متكررة على صافرة الكاميروني نيانغ قبل ان يكون بطلا للقطة لا اخلاقية بعد...
2020/1/19 14:59
انفرد الترجي الرياضي التونسي بصدارة البطولة الوطنية وذلك بعد فوزه منذ قليل على جاره النادي الافريقي بهدفين لهدف في المباراة المتاخرة من الجولة التاسعة. فريق باب سويقة استفاد على احسن وجه من اقصاء ادم الطاوس في الدقيقة 28 ليفرض سيطرة مطلقة على بقية الشوط الاول الذي انتهى بتعادل...
2020/1/18 21:38
تمكن فريق مستقبل سليمان على جاره فريق نادي منزل بوزلفة في اللقاء الودي الذي دار بينهما عشية اليوم بملعب منزل بوزلفة بنتيحة(2-1) حقق هدفي سليمان كل من وليد الظاهري و رشاد العرفاوي بينما ذلل الفارق للمحليين ايهاب بالرجب من ضربة جزاء . مباراة سجلت مشاركة المنتدب الجديد لاعب خط...
2020/1/18 14:57
يستضيف الترجي الرياضي التونسي غدا الأحد ضيفه النادي الإفريقي في دربي متأخر من الجولة التاسعة. وينتظر أن يعول الشعباني في مواجهة الغد على التشكيلة التالية: معز بن شريفية – الياس الشتي – ايهاب المباركي – عبد القادر بدران – محمد علي اليعقوبي – فوسيني كوليبالي – محمّد علي بن رمضان...