التاسيسي يقرر نشر قائمة النواب الحاضرين على موقعه - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
20
2020

تابعونا على

التاسيسي يقرر نشر قائمة النواب الحاضرين على موقعه

الجمعة 15 مارس 2013 17:37
نسخة للطباعة

ويتعلق التنقيح بالفصل 104 بادخال تغييرات على اجال عمل اللجان في اتجاه اقرار مزيد من المرونة بما يضفي عليها  اكثر نجاعة ويدعم فرص التنسيق فيما بينها.

واستاثر الفصل 126 المتعلق بغيابات النواب بحيز كبير من النقاش خلال الجلسات السابقة للمجلس وهو ينص على ادخال تعديل حول نشر قائمة الحضور في الجلسة العامة بالموقع الالكتروني للمجلس بعد ثلاثة ايام من تاريخ الجلسة ومنح النائب الحق في الاعتراض على ذلك في اجل اقصاه ثلاثة ايام.

واكد النائب سمير بن عمر كتلة المؤتمر على ان نشر قائمة حضور النواب من شانه ان يكرس مبدأ الشفافية في العلاقة بين النواب والشعب الذي انتخبهم ملاحظا ان غياب النواب في الجلسات العامة واجتماعات اللجان يحول في عديد المرات دون الوصول الى النصاب القانوني بما يعطل سير اشغال المجلس .

من جهته رفض النائب الطاهر هميلة غير منتمي الى كتلة تدخل جمعية بوصلة في مسالة غياب وحضور النواب معتبرا ذلك اهانة للنواب وتدخلا في شؤونهم على حد تعبيره.

وطالب جلال بوزيد كتلة النهضة بالتثبت من وصول الارساليات الهاتفية للنواب واحداث الية لتسجيل اعذار النواب عند التغيب.

من ناحية اخرى استفسر عدد من النواب عن مصير لجنة التحقيق في احداث 9 افريل 2012 التي لم تشرع بعد في عملها بصفةفعلية نتيجة الافتقار الى نص قانوني ينظم اعمالها ويساعدها على اداء مهامها بما دفع بالعديد من المواطنين حسب رايهم الى التشكيك في دورها.

ونبه رئيس لجنة احداث 9 افريل 2012 النائب زياد العذارى كتلة النهضة في هذا الصدد الى ضرورة سن القانون الخاص بهذه اللجنة في اقرب الاجال اوحلها.

واثر المصادقة على نظامه الداخلي برمته شرع المجلس الوطني التاسيسي في مناقشة رزنامة عمله للفترة القادمة.

وافاد رئيس المجلس مصطفى بن جعفر بانه تم ضبط ثلاثة مواعيد رئيسية اولها تحديد يوم 27 افريل 2013 كاخر اجل للانتهاء من صياغة الدستور وثانيها تحديد 8 جويلية2013  كاخر اجل للقراءة الاولى للدستور وثالثها تحديد اجل اجراء الانتخابات من 15 اكتوبر الى 15 ديسمبر 2013 دون اقراره كاجل نهائي بهدف الاستئناس برأي اللجنة العليا المستقلة للانتخابات.

ولدى مناقشة هذه الرزنامة عبر النائب عصام الشابي الحزب الجمهوري عن استيائه من عدم ضبط تاريخ محدد للانتخابات يتم التوافق بشانه قائلا في هذا الصدد تعبنا من المواعيد غير الملزمة نريد تحديد مواعيد مضبوطة للانتخابات تكون بمثابة الالتزام السياسي لكل الاطراف .

واكد رئيس كتلة النهضة الصحبي عتيق ضرورة عرض تاريخ الانتخابات على النقاش للتوصل الى وفاق بشانه وضبط الاجل بدقة.

وتم رفع الجلسة بصفة فجئية بعد مشادة كلامية بين النائب عصام الشابي ورئيس المجلس.

 

(وات)

 

في نفس القسم

2020/2/20 19:08
شرعت اليوم الخميس الشركة الوطنيّة للسكك الحديديّة التّونسيّة في عمليّة الإستغلال الفعلي للقاطرات الجديدة لنقل الفسفاط و عددها 20 قاطرة تصل قدرة الواحدة منها على حمل 2400 طن (ما يعادل حمولة 60 شاحنة). هذا وقد انطلقت أول قاطرة على الساعة العاشرة من صباح اليوم محملة بـ40 عربة في...
2020/2/20 18:55
علمت " الصباح نيوز " من مصادر امنية ان الدورية المتمركزة بالمدخل الشمالي لمدينة القصرين ( قرب المستشفى الجهوي ) اشتبهت ظهر اليوم في شاحنة ثقيلة محملة بمسحوق الحجارة البيضاءقادمة من فريانة في اتجاه العاصمة و بتفتيشها تم العثور داخلها على كمية من السلاسل ذات النوع الرفيع المخصصة...
2020/2/20 18:52
ولد محمد مسيليني، الوزير الذي تم اقتراحه أمس الأربعاء ليشغل منصب وزير التجارة ضمن حكومة إلياس الفخفاخ، سنة 1956. وهو متحصل على الأستاذية في التصرف والمحاسبة من كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بصفاقس. وتقلّد محمد مسيليني عدة مسؤوليات بالشركة الوطنية للكهرباء والغاز. وهو عضو مؤسس...
2020/2/20 18:44
أصدرت هيئة النفاذ الى المعلومة، اليوم الخميس، 25 قرارا جديدا، من بينها قرار يتعلق بدعوى رفعها الاتحاد العام التونسي للشغل ضد وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة بخصوص النفاذ الى تقارير الزيارات الميدانية التي قامت بها مصالح هذه الوزارة الى مصنع تحويل الفسفاط "السياب" بصفاقس...
2020/2/20 18:21
التقى رئيس الحكومة المكلف الياس الفخفاخ اليوم بدار الضيافة برؤساء الكتل البرلمانية لحركة النهضة والتيار الديمقراطي و حركة الشعب و حركة تحيا تونس، و الإصلاح الوطني والمستقبل وقد تعذر الحضور على رؤساء كتلتي قلب تونس وائتلاف الكرامة وشدد رئيس الحكومة المكلف على أهمية الحوار وبناء...