التأسيسي : الاستماع إلى خبراء دوليين في مجال الانتخابات والهيئات الانتخابية - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
18
2019

تابعونا على

التأسيسي : الاستماع إلى خبراء دوليين في مجال الانتخابات والهيئات الانتخابية

الخميس 27 سبتمبر 2012 16:25
نسخة للطباعة

ولاحظ كارلوس فالنزويلا خبير دولي ومستشار أول لبرنامج دعم المسار الانتخابي في تونس ومصر وليبيا التابع لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية ان من أهم المعايير الدولية لإحداث الهيئات الانتخابية ضرورة توفر شروط الاستقلالية والحياد والشفافية والمهنية والاستمرارية.

وبخصوص شروط الترشح للهيئة المركزية للانتخابات أكد على مبدأ الاستقلالية خاصة على مستوى التصرف الإداري والمالي مبرزا أهمية التوافق والانسجام صلب تركيبة الهيئة.

وتركزت استفسارات النواب بالخصوص حول الحصانة وشروط تعيين أعضاء الهيئة المستقلة للانتخابات واليات الرقابة عليها حيث تساءلت النائبة سنية التومية (كتلة حركة النهضة) عن إمكانية تعيين أعضاء الهيات الفرعية للانتخابات طبقا لنفس شروط تعيين أعضاء الهيئة المركزية.

واستفسر النائب محمد كحيلة (الكتلة الديمقراطية) عن الآليات الضامنة لنزاهة العملية الانتخابية وشفافيتها خاصة في ظل تعيين الأطراف الحاكمة لشخصيات موالية في مواقع إدارية دقيقة.

وأكد النائب سليم بن عبد السلام (كتلة حزب التكتل) على ضرورة توضيح شروط رفع الحصانة عن اعضاء الهيئة المستقلة للانتخابات   في حين استفسرت النائبة كلثوم بدر الدين (كتلة حركة النهضة) عن آليات الرقابة القضائية او التشريعية التي يمكن أن تمارس على الهيئة. (وات)

في نفس القسم

2019/11/18 19:06
نظمت اليوم منطقة الأمن الوطني بجبل الجلود حملة أمنية بالجهة. وقد أسفرت الحملة عن تحقيق النتائج التالية: - القبض على 8 أشخاص مفتش عنها من أجل تورطهم في قضايا حق عام. - القبض على شخص محل 6 مناشير تفتيش من أجل تورطه في قضايا "السلب" و"الاضرار بملك الغير". - القبض على شخص محل منشوري...
2019/11/18 18:50
بتكليف من رئيس الجمهورية، يترأس كاتب الدولة للشؤون الخارجية المكلف بتسيير وزارة الشؤون الخارجية، صبري باش طبجي، الوفد التونسي الذي سيشارك في أشغال الدورة الثالثة لمؤتمر مجموعة العشرين للشراكة مع إفريقيا"G20-COMPACT WITH AFRICA"، التي ستنعقد ببرلين يوم 19 نوفمبر 2019. وسيتم خلال...
2019/11/18 18:43
قرر الفرع الجامعي للإعلام والنقابة الأساسية لإذاعة صفاقس تنفيذ إضراب حضوري كامل يوم الخميس 21 نوفمبر الجاري،حسب بلاغ أصدرته النقابة وحصلت "الصباح نيوز " على نسخة منه ،وذلك بسبب ما وصف بسياسة المماطلة والتسويف التي تنتهجها إدارة المؤسسة، وسلطة الإشراف، وعدم تطبيق الاتفاقيات...
2019/11/18 18:30
تولت، اليوم الاثنين، جمعية مهرجان المولد النبوي الشريف بالقيروان تكريم صحيفة "الصباح نيوز" وعدد من وسائل الاعلام والمساهمين في إنجاح هذه الدورة الثالثة من المهرجان.
2019/11/18 18:07
أثار تصريح رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي اليوم أنّ حزبه وفيّ لتعهداته لناخبيه وأنّه لن يتحالف مع حزب "قلب تونس" الذي لن يشارك في الحكومة عدّة ردود أفعال، ورأى البعض أنه تدخل "ضمني" في مشاورات رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي مع الأحزاب لتشكيل الحكومة الجديدة وتحديد برنامجها...