اتهامات لدمشق باستخدام صواريخ "سكود" وقنابل حارقة ضد المعارضة - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
28
2020

تابعونا على

اتهامات لدمشق باستخدام صواريخ "سكود" وقنابل حارقة ضد المعارضة

الخميس 13 ديسمبر 2012 08:39
نسخة للطباعة

وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان "صواريخ سكود سقطت في سوريا".

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اكدت الاربعاء ان النظام السوري استخدم "صواريخ" وقنابل حارقة ضد المسلحين المعارضين خلال الاسبوع الماضي، ولم يكن في وسعها ان تقدم مزيدا من الايضاحات حول الاسلحة المستخدمة.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة فيكتوريا نولاند "ليس في وسعي ان اؤكد اي نوع من الصواريخ، لكني اقول ببساطة اننا نشاهد استخداما للصواريخ الان"، وذلك ردا على معلومات لصحيفة نيويورك تايمز اكدت ان النظام السوري اطلق صواريخ سكود على قوات المعارضة السورية.

واضافت نولاند "فيما يزداد يأس النظام، نراه يلجأ الى اسلحة اشد فتكا. ورأينا في الايام الاخيرة عمليات نشر صواريخ"، مشيرة الى "استخدام سلاح آخر رهيب، وهو نوع من قنبلة برميل هي قنبلة حارقة".

من جهته، لم يشأ المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني تأكيد مقال نيويورك تايمز الذي تحدث صراحة عن اطلاق دمشق صواريخ سكود على المعارضين السوريين المسلحين.

وقال كارني ان "فكرة اطلاق النظام السوري صواريخ على شعبه داخل حدوده، هو تصعيد عسكري مذهل وغير متناسب ويعبر عن فقدان الامل".

ومنذ ثلاثة ايام، يسمع مراسل وكالة فرانس برس في محافظة ادلب، شمال غرب سوريا، انفجارات قوية جدا مصدرها منطقة قاعدة الشيخ سليمان وهي حامية للجيش سيطر عليها متمردون اسلاميون مطلع الاسبوع.

وقال ان هذه الانفجارات تسمع على بعد اكثر من 15 كلم بمعدل ثلاثة او اربعة انفجارات يوميا وهي غير اصوات المدفعية العادية.

واضاف ان انفجارا هز الاثنين مدينة دارة عزة (غرب مدينة حلب). وحسب القائد في الجيش السوري الحر ابو جلال فان الامر يتعلق بصاروخ ارض-ارض سقط على قاعدة الشيخ سليمان التي تبعد ثلاثة كيلومترات من دارة عزة.

ولم يكن باستطاعته تحديد طبيعة الصاروخ معتبرا انه صاروخ اصغر من حجم صاروخ سكود ويصل مداه الى عشرات الكيلومترات ويحمل متفجرات بزنة 300 الى 500 كلغ.

واضاف "لا نعلم اين توجد مرابض اطلاق هذه الصواريخ" ولكن مع الاستيلاء على قاعدة الشيخ سليمان فان الجيش السوري لم يعد له وجود في كل منطقة غرب حلب حتى الحدود التركية وهذا يعني انه يلجأ الى صواريخ يصل مداها الى 30 كلم على الاقل.

وكان قائد اخر في الجيش السوري الحر بغرب حلب هو الشيخ عزام الجمار قال الاحد لوكالة فرانس برس ان صواريخ من طراز لونا سقطت في المنطقة.

يشار الى ان هذه الصواريخ السوفياتية الصنع يبلغ طولها ثمانية امتار وهي توازي تقريبا السكود ويصل مداها الى حوالى 70 كلم. (أ ف ب)

 

 

في نفس القسم

2020/10/27 17:44
ألغى الزوجان الفلسطينيان من مدينة أم الفحم داخل اراضي 48، أنس وريهام إغبارية، حفل زفافهما، ووزعا أكثر من 400 طرد غذائي، للعائلات المحتاجة. وأشار الزوجان، إلى أنهما قاما بهذه الخطوة، تفاديا لجائحة كورونا، وللخطر الذي سيشكله حفل الزفاف، في المساهمة بانتشار الفيروس. وقررا بدلا من...
2020/10/27 17:12
اعتصم مواطنون أردنيون اليوم الثلاثاء عند السفارة الفرنسية في عمان، احتجاجا على "الإساءة التي صدرت عن الرئيس الفرنسي بحق الإسلام ونشر صور مسيئة للنبي محمد". ودعا المحتجون إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية، مرددين شعارات إسلامية. (روسيا اليوم)
2020/10/27 14:00
أمر مكتب تحقيقات النائب العام الليبي بحبس عدة مسؤولين بمؤسسات تابعة لحكومة الوفاق الوطني. وأحال في هذا الصدد مكتب النائب العام الليبي وكيل وزارة المالية ومدير إدارة الحسابات بها إلى غرفة الاتهام بمحكمة طرابلس، وذلك بتهمة الإضرار العمدي الجسيم بالمال العام. كما أمر الناب العام في...
2020/10/27 09:08
قال مسؤولون إن انفجاراً وقع في مدرسة دينية بمدينة بيشاور شمال باكستان، الثلاثاء، مما أدى إلى مقتل 7 أشخاص على الأقل بينهم أطفال وإصابة العشرات. وقال ضابط بالشرطة تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول له التحدث إلى وسائل الإعلام "وقع الانفجار في مدرسة، حيث زرع مجهولون...
2020/10/27 08:44
أدى هجوم بسيارة مفخخة على مركز للشرطة الأفغانية، الثلاثاء، تلته اشتباكات لا تزال متواصلة إلى مقتل شرطيين وإصابة عشرات الأشخاص في مدينة خوست المحاذية لباكستان، على ما أفاد مسؤولون. ووقع الهجوم على مركز الشرطة في خوست صباحاً، وأسفر عن إصابة 14 عنصراً أمنياً و9 مدنيين بجروح. وعقب...