أردوغان : إسرائيل "دولة إرهابية" تقوم بعملية "تطهير عرقي" للفلسطينيين - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
28
2020

تابعونا على

أردوغان : إسرائيل "دولة إرهابية" تقوم بعملية "تطهير عرقي" للفلسطينيين

الأربعاء 21 نوفمبر 2012 09:57
نسخة للطباعة

ودوى صوت اردوغان أمس الثلاثاء في البرلمان اثناء القائه خطابه الاسبوعي التقليدي امام نواب حزبه، حزب العدالة والتنمية المنبثق عن التيار الاسلامي والذي يمسك بمقاليد الحكم في تركيا منذ عشر سنوات.

وقال اردوغان وسط تصفيق طويل للحضور المؤيد كليا للقضية الفلسطينية، ان "اسرائيل تتجاهل في هذه المنطقة السلام وتنتهك القانون الدولي وتقوم بتطهير عرقي ضد شعب. هذه الدولة تحتل شيئا فشيئا الاراضي الفلسطينية".

ووصف اردوغان اسرائيل الاثنين ب"الدولة الارهابية" بسبب هجومها على قطاع غزة المتواصل منذ سبعة ايام ردا كما تقول على اطلاق الصواريخ من القطاع.

والثلاثاء وفيما كان يشن هجومه على الدولة العبرية في البرلمان، كانت الطائرة التي تقل وزير خارجيته احمد داود اوغلو تهبط في مصر التي انتقل منها الى غزة لينقل "تضامن" تركيا مع الشعب الفلسطيني.

وقال داود اوغلو للصحافيين في مطار انقرة قبل اقلاع طائرته "ان المهم هو العمل من اجل ان يدرك ويشعر سكان غزة بانهم ليسوا وحدهم على الاطلاق". واضاف "ان 75 مليون تركي يقفون الى جانبهم".

ويسود شعور قوي مناهض لاسرائيل لدى الاسلاميين في تركيا حيث يقابل كل هجوم اسرائيلي على الفلسطينيين بالتظاهرات.

وبعد ان انتهج لفترة من الزمن سياسة اسلافه الذين ابرموا في 1996 تحالفا عسكريا مع اسرائيل، ابتعد اردوغان بصورة تدريجية عن هذه السياسة.

وعملية "الرصاص المصبوب" التي شنتها القوات الاسرائيلية على قطاع غزة في شتاء 2008-2009 اعطت اردوغان وحزبه الحجة الكاملة.

ثم اقتربت الحكومة التركية من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة، بالرغم من احتجاجات اسرائيل والولايات المتحدة التي تصنفها في خانة المنظمات الارهابية.

وقد استقبل قادتها بحفاوة في تركيا، ما دفع بعض القوى العالمية الى طرح تساؤلات في هذه المناسبة عما اذا كانت تركيا المسلمة لكنها دولة علمانية ومتوجهة تقليديا نحو الغرب بصدد تغيير موقعها.

"لا" اجاب انذاك اردوغان معربا عن رغبة حكومته في تنويع علاقاتها.

فالعلاقات بين تركيا واسرائيل تدهورت الى حد كبير اعتبارا من العام 2010 بعد الهجوم الدامي الذي شنه الجيش الاسرائيلي على سفينة تركية كانت تنقل مساعدة انسانية الى غزة، ما ادى الى مقتل تسعة اتراك وسط ادانات دولية.

وتطالب انقرة منذ ذلك الحين اسرائيل بتقديم اعتذارات وتعويضات، الامر الذي يرفضه الاسرائيليون.

وقال اردوغان امام النواب "لا يمكن لاحد ان يقول ان اسرائيل تستخدم حقها في الدفاع عن النفس، اسرائيل تقوم حاليا ببث الرعب في الشرق الاوسط" مضيفا ان "اسرائيل ستحاسب عاجلا ام آجلا على الدماء البريئة التي اراقتها حتى الان".

واعتبر ان الفصائل الفلسطينية في غزة التي تطلق الصواريخ على اسرائيل تستخدم حقها "في الدفاع المشروع" من الهجمات "العشوائية وغير المشروعة" التي تشنها الدولة العبرية.

وذهب اردوغان ابعد من ذلك ليندد مرة اخرى بعدم تحرك الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي بشأن هذه المسألة.

وفي هذا الصدد اكد اردوغان "لم اعد اؤمن بعدالة الامم المتحدة، طالما ان القضية الفلسطينية لم تحل، وطالما ان المعاناة والدماء تبقى جزءا لا يتجزأ من الشرق الاوسط".

وذكر بالاسم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين، قائلا "اذا اردنا التحرك كما تقول هذه الدول وحدها فسنفشل". واضاف ان "الذين يدافعون عن حق اسرائيل في الوجود، متى سيعترفون بحق هذه المنطقة من العالم في الوجود؟".

ثم خلص الى القول بصوت خافت من شدة التأثر "اذا كان يجب علينا ان نموت فلنمت رجالا". (فرانس 24)

في نفس القسم

2020/2/28 09:33
خضع الرئيس المنغولي خالتما باتولغا للحجر الصحي بعد عودته مساء أمس الخميس من زيارة إلى الصين استغرقت يوما واحدا.وذكرت وكالة "مونتساميه" المنغولية أنه وفقا للقواعد والإجراءات المتبعة من أجل منع انتشار فيروس كورونا، خضع باتولغا وأعضاء الوفد المرافق له لفحص طبي إثر وصولهم إلى المطار...
2020/2/28 08:34
أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين اليوم الجمعة، أن بر الصين الرئيسي سجل 327 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الخميس، انخفاضا من 433 حالة سجلها قبل ذلك بيوم.وهذا أقل عدد مصابين يومي يتم تسجيله بهذا الفيروس منذ بدء تفشيه في ديسمبر الماضي.وبذلك يرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة على...
2020/2/28 08:22
قال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس، إن فيروس كورونا سيؤثر سلبا على النمو الاقتصادي العالمي، ما سيدفع بالصندوق لخفض توقعاته للنمو العالمي نتيجة لذلك. وأضاف رايس في حديثه للصحفيين يوم الخميس: "سنخفض توقعات النمو العالمي على الأرجح"، مشيرا إلى أنه سيتم توفير المزيد من...
2020/2/27 14:01
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس إن 3 جنود أتراك قتلوا في إدلب السورية، لكنه اعتبر أن الوضع هناك بدأ يتغير لصالح أنقرة. وقال أردوغان في تصريحات له اليوم الخميس: "استشهد 3 جنود من الجيش التركي في إدلب، وكبّدنا النظام (السوري) خسائر فادحة ردّا على ذلك". وأضاف أنه "...
2020/2/26 10:50
يواصل فيروس كورونا المستجد حصد الأرواح والانتشار في العديد من الدول حول العالم، في الوقت الذي تتواصل فيه الجهود الرامية لاحتواء المرض.وارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في الصين، الأربعاء، إلى 2715 حالة بعدما سجلت الساعات الأربع والعشرين الماضية وفاة 52 شخصا بالفيروس...